القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاركات المدونة

التَّأمُّـل ما هو؟ وما هى مجالاته؟
+ التأمُّل في أي أمر معناه الدخول إلى العُمق، سواء في عمل الفكر، أو عمل الروح. هو أيضاً الوصول إلى لون من المعرفة فوق المعرفة العادية الخفية، معرفة فوق الحس، معرفة جديدة عليك، ومبهجة لروحك، تجد فيها غذاءً ومُتعة روحية. أو التأمُّل هو تفتح العقل والقلب والروح، لإستقبال معرفة يرسلها اللَّه من فوق، أو من داخل روح الإنسان. والتأمُّل يناسبه السكون والهدوء، والبُعد عن الضوضاء التي تشغل الحواس، وبالتالي تشغل العقل وتبعده عن عمل الروح فيه. ويزداد التأمُّل عمقاً كُلَّما تتحرَّر الحواس من الشغب الحالي، ويتحرَّر الإنسان من سيطرة فكره الخاص، لكي يستقبل ما تعطيه الروح.
+ وللتأمُّل مجالات كثيرة، نود أن نتناولها بالتفصيل ... هناك تأمُّل في كلام اللَّه، أو في الصلاة والتدبير والألحان. أو التَّأمُّل في الخليقة والطبيعة، أو في السماء والملائكة، أو التَّأمُّل في الموت والدينونة وما بعدها. وهناك تأمُّل في الأحداث وفي سِيَر القديسين، وفي الفضيلة عموماً، وفي وصايا اللَّه. وهناك نوع آخر هو أسمى من التَّأمُّل في صفات اللَّه الجميلة. ومنها التأمُّل في المُطلق، في الحق، في الخير. على أن موضوعات هذا التَّأمُّل قد تكون أكثر من أن نحصيها، بحيث يتأمَّل الإنسان الروحي في كل شيء، حتى في الماديات، يحاول أن يستخرج منها روحيات تفيده.
+ من جهة التَّأمُّل في كلام اللَّه: فكلام اللَّه هو روح وحياة. والكلمات هى مُجرَّد غُلاف، يُغلِّف معاني داخلها. كالصدفة التي تحوي داخلها اللؤلؤ. وفي التَّأمُّل ينبغي أن تكشف الصدفة، وتأخذ اللآلئ التي في داخلها. وهنا تُصلِّي مع داود النبي وتقول: " اكشف يارب عن عينيَّ، لأرى عجائب من شريعتك ". أي تكتشف العُمق الموجود في الوحي الإلهي. فإلهنا الحنون ينير عقولنا وأفهامنا لندرك عُمق وصاياه. حقاً يارب بنورك نُعاين النور. وهنا يكون التَّأمُّل عبارة عن تقديم عقولنا إلى الله، لكي بنعمته يملأها بالفهم الذي من عنده. أو هو تلمذة على نعمة الله، وتدريب كيف نأخذ منها الفهم الذي تريد أن تعطيه. فلا تقف يا أخي عند حدود العقل. بل اتخذ العقل وسيلة للوصول إلى الروح. والروح توصلك إلى اللَّه الذي عنده كل كنوز المعرفة فيعطيك.
+ القارئ السطحي في كلام الله، قد يقرأ كثيراً ولا يتأمَّل. أمَّا القارئ الروحي، فالقليل من قراءته يكون له نبع تأملاَّت لا ينضب. إن كلمة واحدة أو عبارة تستوقفه، فيغوص في أعماقها، ويظل سابحاً في تلك الأعمال. وهو يقول مع داود النبي: " لكل كمال رأيت منتهى، أمَّا وصاياك فواسعة جداً ". لأنه في التَّأمُّل قد يفتح اللَّه قلبه، فيرى في الآية الواحدة كنزاً عظيماً، مهما اغترف منه لا ينتهي ...
+ إذن كتدريب روحي، خُذ لك كل يوم آية للتَّأمُّل تكون قد تركت في نفسك تأثيراً عميقاً أثناء القراءة ... ورُبَّما تكون معاملات الله مع الناس مجالاً واسعاً للتَّأمُّل ... سواء معاملة ـ تبارك اسمه ـ مع قديسيه الذين أحبوه وأطاعوه. أو معاملته للخطاة الذين انتفعوا من طول أناة اللَّه عليهم التي قادتهم إلى التوبة ... إن شخصيات الكتاب أيضاً تصلح مجالاً للتَّأمُّل.
+ إن التأمُّل في وصايا الله سوف يشغل نفسك أثناء النهار بفكر روحي. ويظل هذا الفكر يتعمَّق فيك. والفكر يلد فكراً من نوعه، ويلد أيضاً الكثير من المشاعر والعواطف والتَّأمُّلات. ويصبح قلبك نقياً تعمل فيه كلمة الله. ولا يقف الأمر عند حدود اللذة بالمعرفة، إنَّما يتطوَّر ليكون له تأثيره في حياتك العملية. لذلك إن استطعت أن تُطبِّق تأملاتك على حياتك، وتستخرج منها منهجاً تسير عليه، يدخل في علاقاتك مع اللَّه ومع الناس.
+ وإن لم تكن لك موهبة للتَّأمُّل في الكتاب، فإقرأ تأملات الأبرار الذين اتصفوا بعُمق تأملاتهم في الكتاب.
+ أمَّا من جهة التأمُّل في الطبيعة فهو ليس مُجرَّد تأمُّل في جمال الطبيعة، إنما بالأكثر ما تُقدِّمه لنا من روحيات، كما قال داود النبي في مزاميره: " السموات تُحدِّث بمجد اللَّه، والفلك يخبر بعمل يديه ". وهنا نتدرج من التأمُّل في الطبيعة إلى التَّأمُّل في عظمة اللَّه خالقها. وهنا أتذكر قول الشاعر:
ها ذي الطبيعة قِف بنا يا ساري
حتى أريك بديع صنع الباري
+ وقديماً كانوا يدرسون الفَلَك في الكليات اللاهوتية. لأنَّ النظام العجيب الدقيق الذي فيه، يُثبت وجود خالق كُلِّي القدرة استطاع أن يوجد كل ذلك. إن كانت السماء المادية مكاناً عظيماً للتَّأمُّل، فكم تكون السماء التي هى عرش الله!! ويرتبط التَّأمُّل في السماء بتأمُّل آخر في الملائكة ... بل على الأرض يمكن أن يكون هناك تأمُّل في جمال الورود والأزهار. وما أكبر الفارق بين الزهور الطبيعية وغيرها من الزهور الصناعية، التي مهما أفتن الإنسان في صنعها، فهى بلا حياة، بلا رائحة، بلا نمو ... وكذلك التأمُّل في طيور السماء، في تعدُّد أنواعها وأشكالها ونغمات أصواتها، وطباعها، ورحلاتها.
+ بل التَّأمُّل في النملة النشيطة حيث لم أرَ في حياتي كلها نملة واقفة، بل هى دائمة الحركة. وفي ذلك قال سليمان الحكيم: " اذهب إلى النملة أيها الكسلان. تأمُّل طُرقها وكُن حكيماً ". بل أكثر من هذا إذا تأمَّلنا في النحل حيث نأخذ منه أيضاً تأمُّلاً في النظام الداخلي الذي تعيشه مملكة النحل، وكيف خلقها اللَّه بإمكانيات وقدرات عجيبة ... تستطيع أن تجمع الرحيق وتصنعه شهداً، وكيف تصنع غذاء الملكات! وكيف تبني خلاياها بهندسة متقنة عجيبة، وكيف تطير رحلات بحثاً عن الزهور والرحيق. وما أعجب ما قاله عنها أمير الشعراء أحمد شوقي:
مملكة مُدبّرة بامرأة مؤمَّرة
 تحمل في العمال والصناع عبئ السيطرة 
 أعجب لعمال يولُّون عليهم قيصرة
+ إن الإنسان الروحي يستطيع أن يتخذ كل شيء مجالاً للتَّأمُّل. ويستطيع أن يستخرج من الماديات ما تحمله من دروس روحية.
+ كذلك جسم الإنسان هو مجال واسع للتَّأمُّل يدل على عظمة الخالق، فما أعجب القدرات التي وضعها الله في المُخ، وفي القلب، وفي كل أجهزة الجسم البشري، وكيف تعمل متناسقة في إتزان عجيب. وبعض هذه الأجهزة إذا تلف، لا يقدر كل التَّقدُّم العلمي على إرجاعه إلى وضعه الطبيعي.
+ هناك تأمُّل آخر في الأحداث، ويد الله في بعض الأحداث، وفي تدبير كل شيء إلى الخير.
+ ولا ننسى التَّأمُّل في الموت، وفي القيامة، وفي الدينونة، وفي صفات الله الذاتية مثل الأزلية والقدرة على كل شيء والوجود في كل مكان. وأيضاً تأمل صفات الله في معاملته مع البشر.
reaction:
خادم أم النور
خادم أم النور
rabony333@gmail.com

تعليقات