أولاً: مجمع نيقية سنة 325 م
تم انعقاده:
1- لمقاومة البدعة الأريوسية.
2- وضع قانون الإيمان النيقاوى الذى انتهى بعبارة "نعم نؤمن بالروح القدس". واكتفى بهذه العبارة عن الروح القدس لأن التركيز فى هذا المجمع كان على الدفاع عن ألوهية المسيح.
ثانياً: مجمع القسطنطينية سنة 381م
1- لمقاومة بدعة مقدونيوس، وبدعة أبوليناريوس، وبدعة سابيليوس.
2- استكمال قانون الإيمان إلى آخره الذى انتهى بعبارة "وننتظر قيامة الأموات وحياة الدهر الآتى آمين".
3- وأصبح اسمه القانون النيقاوى-القسطنطينى.
ثالثاً: مجمع أفسس سنة 431م
1- لمقاومة البدعة النسطورية (نسطور بطريرك القسطنطينية). وتم حرم نسطور Nestorius وتعليمه وعزله من منصبه الكهنوتى.
2- وضع فيه مقدمة قانون الإيمان "نعظمك يا أم النور الحقيقى، ونمجدك أيتها العذراء القديسة والدة الإله...".
تعليقات
إرسال تعليق